لا إله إلا الله الملك الحق المبين في كل يوم مائة مرة :

عَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: ((مَنْ قَالَ لَا إِلهَ إِلَّا اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ الْمُبِينُ فِي كُلِّ يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ كَانَ لَهُ أَمَانًا مِنَ الْفَقْرِ، وَيُؤْمَنُ مِنْ وَحْشَةِ الْقَبْرِ، وَاسْتُجْلِبَ بِهِ الْغِنَى، وَاسْتُقْرِعَ بِهِ بَابُ الْجَنَّةِ)).
تخريج الحديث وتحقيقه:
ضعيف جداً، وأعل بالإرسال: وأخرجه أبو نعيم في ((صفة الجنة)) (185)، وفي ((الحلية)) (8/ 280)، وأبو سعد الماليني في ((الأربعين في شيوخ الصوفية)) (ق - 9)، والخطيب في ((تاريخه)) (12/ 358، 359)، وابن الجوزي في ((العلل المتناهية)) (2/ 352)، (1402)، وابن المقرئ في ((المنتخب من غرائب أحاديث مالك)) كما قال محقق ((علل الدارقطني)) (3/106) من طريق الفضل بن غانم، ثنا مالك بن أنس عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن علي به مرفوعاً.
قال ابن الجوزي: والفضل بن غانم ليس بالقوي.
وقال يحيى بن معين: ليس بشيء.
قلت: تابعه سلم الخواص، ولكنه متكلم فيه أيضاً، قال محمد بن عون الطائي: كان يحدث من حفظه فيغلط.
وقال أبو حاتم: أدركت سلم بن ميمون الخواص، ولم أكتب عنه، روى عن أبي خالد الأحمد حديثاً منكراً مشبه الموضوع [((الجرح والتعديل)) (2/ 1/ 267، 268)]، ثم إن الراوي عنه: وهو إسحاق بن إبراهيم بن زيريق الحمصي، قد كذبه محمد بن عوف محدث حمص.
((الميزان)) (1/ 181).
وكذلك رواه أبو حنيفة سلم بن المغيرة عن مالك عن جعفر عن أبيه عن جده عن علي.
أخرجه الدارقطني في ((غرائب مالك)) كما في ((لسان الميزان)) ضعفه الدارقطني ((اللسان)) (3/65)، والحديث أورده الدارقطني في ((العلل)) (3/ 106، 107)، وذكر الاختلاق على مالك فيه، ثم ذكر أنه روى مرسلاً، والله أعلم.

Commentaires